کد مطلب:370112 سه شنبه 13 تير 1396 آمار بازدید:732

صعصعة بن صوحان
 صعصعة بن صوحان‏

121- محمد بن مسعود، قال: حدثنی أبو جعفر حمدان بن أحمد، قال: حدثنی معاویة بن حكیم، عن أحمد بن النصر، قال: كنت عند أبی الحسن الثانی علیه السّلام قال:


و لا أعلم الا قام و نفض الفراش بیده، ثم قال لی یا أحمد ان أمیر المؤمنین علیه السّلام عاد صعصعة بن صوحان فی مرضه، فقال: یا صعصعة و لا تتخذ عیادتی لك أبهة على قومك.


______________________________


[صفحه 285]


قال: فلما قال أمیر المؤمنین لصعصعة هذه المقالة، قال صعصعة: بلى و اللّه أعدها منّة من اللّه علیّ و فضلا، قال: فقال له امیر المؤمنین علیه السّلام: ان كنت ما علمتك لخفیف المئونة حسن المعونة، قال، فقال صعصعة: و أنت و اللّه یا أمیر المؤمنین ما علمتك الا باللّه علیما و بالمؤمنین رءوفا رحیما.


122- محمد بن مسعود: قال: حدثنی علی بن محمد قال: حدثنی محمد ابن احمد بن یحیى، عن العباس بن معروف، عن أبی محمد الحجال، عن داود ابن أبی یزید، قال قال أبو عبد اللّه علیه السّلام: ما كان مع أمیر المؤمنین علیه السّلام من یعرف حقه الا صعصعة و أصحابه.


123- محمد بن مسعود، قال: حدثنی أبو الحسن علی بن علی الخزاعی، قال: حدثنا محمد بن علی بن خالد العطار، قال: حدثنی عمرو بن عبد الغفار، عن أبی بكر بن أبی عیاش، عن عاصم بن أبی النجود: عمن شهد ذلك، أن معاویة حین قدم الكوفة دخل علیه رجال من أصحاب علی علیه السّلام و كان الحسن علیه السّلام قد أخذ الامان لرجال منهم مسمین بأسمائهم، و أسماء آبائهم، و كان فیهم صعصعة.


فلما دخل علیه صعصعة، قال معاویة لصعصعة: أما و اللّه أنی كنت لابغض أن تدخل فی أمانی، قال: و أنا و اللّه أبغض أن أسمیك بهذا الاسم، ثم سلم علیه بالخلافة.


قال فقال معاویة: ان كنت صادقا فاصعد المنبر فالعن علیا! قال: فصعد المنبر و حمد اللّه و أثنى علیه، ثم قال: أیها الناس أتیتكم من عند رجل قدم شره و أخر خیره و أنه أمرنی أن ألعن علیا فالعنوه لعنه اللّه فضج أهل المسجد بآمین.


فلما رجع الیه فأخبره بما قال ثم قال: لا و اللّه ما عنیت غیری ارجع حتى تسمیه باسمه، فرجع و صعد المنبر، ثم قال: أیها الناس أن أمیر المؤمنین أمرنی أن ألعن علی بن أبی طالب فالعنوا من لعن علی بن أبی طالب قال: فضجوا بآمین، قال؛ فلما خبر معاویة قال: لا و اللّه ما عنی غیری، أخرجوه لا یساكننی فی بلد، فأخرجوه.